أعلان الهيدر

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

الرئيسية ابنى شقي جدا جدا

ابنى شقي جدا جدا


ابنى شقي جدا جدا

ابنى شقي جدا جدا

     تشتكى اغلب السيدات هذة الايام من  شقاوة اطفالهن او اساءة تصرفهم . فبعض السيدات تشتكى من فرط حركة ابنائها ، والبعض الاخر يشتكى من ميل احد ابنائها الى العنف الشديد وحبه لتكسير الاشياء فى المنزل ، والاخر كثير الصراخ والعناد، الخ.......

والسؤال الان :ماذا افعل حين يسيئ ابنى التصرف؟ او كيف اتعامل مع ابنى؟
      فى بدايه امر الامر سيدتى يجب ان تعترفى ان شقاوة الابناء امر طبيعى فى هذه الايام ، وليست مشكلة استسنائية .فالطفل يحاول انت يتعرف على العالم من حوله ويلجأ الى هذه التصرفات للتعبير عن رايه ، واسائة تصرفه قد تكون كوسيله اعتراض على امر ما ، او ليلفت به انتباهك.

       بدايةً لا بدَّ من التمييز بين الطفل المشاغب والكثير الحركة أي من يعاني من الـADHD، فالحركة المفرطة ليست مرضاً، بمعنى أن ليس من الضروري أنَّ يكون كل طفل مشاغب مصاباً باضطراب الـ ADHD والعكس صحيح. لذا، تؤكد الاختصاصية بعلم النفس التربوي لوزان فرح خيرو، أنَّه "بدءاً من عمر الـ 3 سنوات تكون هذه التصرفات من صلب نموه في محاولة منه لاكتشاف كل ما حوله، أما إذا زادت فهذا يخبرنا عن طبع سيكوّن شخصيته في المستقبل، ويؤسس لشخصية ثائرة قد تدوم حتى مرحلة المراهقة". وتضيف: "تتمثل التصرفات المشاغبة من خلال المشاجرة بين الطفل وإخوته وتزداد شقاوته وصراخه، فيقوم بضرب إخوته وتكسير أغراض المنزل وألعابه الخاصة. كما يتوقف عن تناول الطعام، ويرفض النوم في الوقت المخصص له، ما يجعل الأهل يجدون صعوبة في التعامل والتكلم معه، إلاَّ أنَّ كل ذلك قابل للتغير بمجرد أن يتمتع الأهل بالصبر الكافي إلى جانب الاهتمام والانتباه".  

       واليكى بعض النقاط قد تساعدك فى التعامل مع اطفالك:

     1- التحدث مع الطفل: حولى ان تصلي بتفكيرك لمستوى تفكير ابنك وعقله ،تحدثى معه، ناقشيه دون ان تسيطرى على تفكيره ،اسئلى بهدوء لماذا فعلت ذالك ؟وما رايك فيما فعلت حتى يعلم خطئه ،ثم اطلبي منه ان يعتذر.
     2- اياكى والصراخ:لا ترفغى صوتك حتي لا يقلدك برفع صوته .
     3- تغاضي عن بعض الخطاء البسيطة ، لكن يجب ان يعلم انك على علم بما فعله حتى يدرك خطئه.
     4 - اثني عليه وكافئيه اذا احسن التصرف ،شجعيه على فعل الصواب .
     5- لا تنفذي كل طلباته ،وعند الرفض اخبريه اسبابك لذالك .
     6- صاحبي ابنك: كونى صداقه مع ابنك حتى يثق بك ويخبرك بما يزعجه .
     7- لا تلجئي الى الضرب الا فى الضرورة القسوى واجعليه اخر حيلك معه،ولا يكون عنيفا بل للتاديب لا للتعذيل .
يتم التشغيل بواسطة Blogger.