أعلان الهيدر

الأربعاء، 30 أغسطس 2017

الرئيسية اغتنم يوم عرفة : فضل يوم عرفة

اغتنم يوم عرفة : فضل يوم عرفة

 اغتنم يوم عرفة : فضل يوم عرفة 


اغتنم يوم عرفة :فضل يوم عرفة


     قال تعالى :(والفجر. وليال عشر. والشفع والوتر), الليالي العشر: هى العشر الليال من شهر ذو الحجة, والشفع: هو يوم النحر ، والوتر: هو يوم عرفة ،والايه الكريمة  تدل على أن العشر الاوائل من شهر ذي الحجة هي أفضل أيام السنة على الإطلاق، وأن العمل الصالح فيها أعظم أجراً، وأزكى عند الله، وأحب إليه من العمل نفسه لو عمل في غيرها من الأيام.

سبب تسمية يوم عرفة :

يوجد عدة اقاويل حول سبب تسمية يوم عرفة  ،منها
  • فقال الضحاك: عندما هبط ادم على الارض هبط فى الهند وهبطت حواء فى جدة وعندما اجتمعو اجتمعو فى يوم عرفة على جبل عرفات .                                                                                                                                            
  • و قال السُّدي: لأن السيدة هاجر عندما حملت سيدنا  إسماعيل عليه السَّلام فأخرجته من عند  سارة, وكان سيدنا إبراهيم غائبًا, فلما قدم لَمْ يَرى سيدناَ إسماعيل, فحدثته وسارة بالذي صنعت هاجر, فانطلق في طلب إسماعيل فوجده مع هاجر بعرفات فعرفه فسميت عرفات                                                                                                                                        
  •  كما قالعطاء: إنَّما سميت عرفات لأن جبرئيل عليه السَّلام كان يُرِي إبراهيمَ المناسك ويقول: عرفت, ثمَّ يُرِيهِ, فيقول: عرفت, فسميت عرفات.                          
  • وقال بعضهم: سميت بذلك لأن الناس يعترفون في هذا اليوم على ذلك الموقف بالذنوب, والأصل نسيان آدم عليه السَّلام لما أمر بالحجِّ وقف بعرفات يوم عرفة قال: رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ.                                  
  • وقيل: هي مأخوذة من العُرْف، قال الله تعالى وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ؛ أي: طِيبَهَا


فضل صيام يوم عرفة:
  • عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (... صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده ...)، أنّ صيام يوم عرفة  يُكفِّر ذنوب سنة سابقة وذنوب سنةٍ بقادمة، ويُقصد بذلك تكفير الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب، وذلك التكفير مشروطٌ بترك الكبائر،[٢] قال تعالى: (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا).

  •  يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذى حجة وهو أحد الاكثر الأيام العشرة المفضلة طوال العام في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة                                                                          
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة                                                                        
  • مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .





يتم التشغيل بواسطة Blogger.